تسونامي النكات الساخرة يجتاح السعوديين

 جدة – حسن حاميدوى
ابتداء بنظام ساهر وجدل الفتاوى وأمطار الرياض، مرورا بأزمة البيبسي كولا والأخطاء الطبية ومناهج التدريس، انتهاء بأزمة بلاك بيري والكاشيرات والطماطم، لم تهدأ موجة "تسونامي" النكات الساخرة التي أطلقها السعوديون على مدى العام 2010.

فلا يكاد يقع حدث اجتماعي أو ديني أو ثقافي إلا و تلاحقه عشرات بل مئات من النكات الساخرة والتعليقات الطريفة التي تنتشر بعد ذلك بشكل كبير عبر الوسائط المتعددة و بطريقة لم تكن معهودة سابقا، مما حولها إلى تعبير ثقافي يكشف ويرصد المتغيرات والتحولات التي يعيشها المجتمع السعودي.

وتصنف دراسات علمية النكتة الساخرة كإحدى التعابير الرمزية والمخزون الثقافي لفهم المجتمعات والجماعات الإنسانية ودراستها، باعتبارها مرآة لما تحمله من قيم ومعتقدات وممارسات و جوانب خفية وحقيقية للمجتمع تعبر عن المواقف و التطلعات والرغبات، بحسب تلك الدراسات.

تطور ثورة المعلومات وتباينت أسباب وعوامل انتشار النكات الساخرة بين السعوديين، ففي الوقت الذي أرجعها البعض إلى انتشار رسائل الجوال والإنترنت وتطور ثورة المعلومات، ربطها آخرون بتحسن مستوى المعيشة وتطور ثقافة الترفيه مع زيادة مساحة التابوهات الاجتماعية.

وقال مسعود خالد، خبير تقني إن ثقافة رسائل الجوال والبريد الإلكتروني وأجهزة الـ"بلاك بيري" و"فيس بوك" فرضت نفسها بقوة في عالم النكات السعودية التي لم تعد قاصرة على فئة دون غيرها، موضحا في حديث خاص لـ "العربية.نت" أن تلك الوسائل فرضت نفسها حتى على مضمون النكتة التي طالها تغير في صياغتها اللغوية فأصبحت تبدأ مباشرة بالقصة دون تمهيد يهيئ الذهن لاستقبال النكتة، وتم حذف التفاصيل وإلغاء الاستطرادات الجانبية، كما طالها تغير في طريقة الكتابة الذي صار يتضمن رموزاً للضحك أو للحزن أو للسخرية، بغرض مناسبتها لوسيلة النقل.

من جهته، قال أحمد سليمان الشهري، اختصاصي اجتماعي، إن أبرز العوامل التي ساهمت في انتشار النكتة السعودية هي تحسن مستوى المعيشة واختلاط المجتمع السعودي بالمجتمعات الأخرى وازدياد مساحة اتصاله بالثقافات الأخرى عبر الابتعاث للخارج، والسفر والسياحة وتأثره بروح النكتة لدى تلك المجتمعات، وأضاف الشهري في حديث خاص لـ"العربية.نت" هذا بالإضافة إلي زيادة مساحة التابوهات الاجتماعية في المجتمع مقابل تطور البنى والعقلية الثقافية فيه، فأصبحت النكتة الساخرة ملجئاً مهماً لتجاوز قساوة محظورات التقاليد والعادات التي تحيط بالمجتمع السعودي من كل مكان، بحسب وصفه.

نماذج من نكات 2010وطيلة العام الحالي تداول السعوديون آلاف النكت التي حملت في مضامينها تعليقات مضحكة وساخرة وانتقادات لاذعة، وتصدر مجتمع الحشاشين والرياضيين قائمة النكات المتداولة عبر البريد الإلكتروني، حيث تم الاستعانة بهم كرموز للإشارة إلى قضايا مجتمعية متنوعة.

وتقول إحدى النكات التي تعلق على إحدى الفتاوى الشاذة :"سائق محشش تخاصم مع كفيلته راح جاب لها كارتون حليب وقلها :هذا كل إلي بيني وبينك" فيما تقول نكتة أخرى انتشرت إبان حرب الحوثيين :"حوثي محشش يبغي ينفذ عمليه انتحارية دخل مجمعا تجاريا وطعن نفسه بسكين"، كما تقول نكتة رياضية :"مدرب فريق عاصمي شهير يعتذر لجماهير الفريق و يعترف أن أحد بنود العقد عدم المطالبة بالفوز على الفرق العالمية".

أما النكات الشبابية المتداولة عبر "بلاك بيري" ، "فيس بوك" ، "تويتر" فقد اعتمدت في أغلبها على التقابل والتضاد بين كلمتي "عزيزي" و"مثلا" بشكل توضع بينهم النكتة، وجاءت الفكرة من تكرار كلمة عزيزي في الرسائل الإرشادية الإعلامية مثل "عزيزي العميل"، "عزيزي المواطن" ، "عزيزي المقيم" .

وتقول إحدى النكات من هذا النوع :"عزيزي نظام ساهر المروري، لماذا السهر؟ بتحب مثلا" فيما تقول نكتة أخرى :"عزيزي السائق، ليش تفرمل بعد ما يصيدك نظام ساهر ..بتمسح المخالفه مثلا"، وتقول نكتة ثالثة :"عزيزتي هيئة الأمر بالمعروف، بخصوص اقتراح تركيب كاميرات مراقبة في المولات ..يعني بتسوى ستار أكاديمي مثلا" ، فيما تقول نكتة رابعة :عزيزتي البنت تطلبين مهرك 150 ألف بدون العرس .وجهك يطل على الأطلسي مثلا.

وفي رسائل الجوال حكايات أما نكات رسائل الجوال فقد تصدرتها النكات والتعليقات الساخرة من غلاء الأسعار والتي طالت بعض مناحي الحياة اليومية للإنسان العادي، ابتداء بالسيارات والمياه الغازية ومرورا بالذهب والمجوهرات وانتهاء بالطماطم وبعض الفواكه.

وتقول إحدى النكات الساخرة من ارتفاع أسعار المياه الغازية : "واحد مغرم بعلبة بيبسي يقول: معقولة يالبيسبي ..يفرقنا نص ريال"، فيما تقول نكتة أخرى تتهكم على ارتفاع أسعار الطماطم بالقول"شركة الاتصالات توفر كرتونة طماطم مجانية مع كل خط مفوتر جديد"، فيما تطالب نكات أخرى إنشاء مؤشر خاص بأسعار الطماطم أسوة بمؤشر الأسهم وتضمينها في نشرات الأخبار الاقتصادية وصفحات الاقتصاد في الصحف الورقية.

تجدر الإشارة، إلى أن النكتة تُعرف علميا على أنها كلمات لغوية قصيرة ومركزة تحمل معان ومضامين تعبر عن مفارقات طريفة أو مضحكة أو ساخرة، ونوعاً من أنواع النقد اللاذع لمواقف اجتماعية أو ثقافية أو رغبات مكتومة نتيجة قيود الزمان والمكان وضرورة الوقار المفروض من المجتمع.

CONVERSATION

0 comments: